د.صالح العجيري: فرص الأمطار تقل والطقس بارد مدة أسبوع

وقع الباحث الفلكي الدكتور صالح العجيري ان تقل اعتبارا من اليوم فرصة هطل الامطار على البلاد بعد ان شهدت يوم امس ومساء امس الاول سقوط امطار في معظم الانحاء.
كما توقع العجيري في تصريح لـ«الوطن» ان يسود البلاد اليوم الثلاثاء طقس غائم الى غائم جزئيا لكنه غير ممطر مشيرا الى ان الطقس المتوقع اعتبارا من اليوم ولمدة اسبوع سيكون باردا نسبيا بسبب تحول الرياح الى شمالية غربية وتكون الغيوم على فترات داعيا الى عدم التسرع في ارتداء الملابس الصيفية الا مع بداية الاسبوع الاول من مارس المقبل بالنسبة للشباب وفي نهاية الشهر نفسه بالنسبة لكبار السن.
وذكر ان البحر سيكون عالي الموج ناصحا رواد البحر من قليلي الخبرة بعدم ارتياده نظرا لاشتداد الريح بشكل مفاجئ في اغلب الاوقات.

منتصف الشتاء

من جانبه قال الفلكي خالد عبدالله الجمعان ان فصل الشتاء في الكويت والمنطقة بشكل عام قد انتصف، وان زاوية سقوط آشعة الشمس بدأت بالتزايد التدريجي تزامنا مع تراجع عدد ساعات الليل وتزايد ساعات النهار خلال هذه الفترة.
وذكر الجمعان ان زاوية سقوط أشعة الشمس تجاوزت 44 درجة بعد ان كانت في اقل مقدار لها وهو 37.14 في ديسمبر الماضي (موسم المربعانية) علما بأن زيادة زاوية سقوط أشعة الشمس وزيادة عدد ساعات النهار أحد أسباب الاعتدال النسبي في درجات الحرارة والذي شهدته البلاد خلال فترات النهار في الايام الماضية.
وأشار الى ان فصل الشتاء لايزال مستمرا بالحسابات الفلكية على الرغم من فترات الاعتدال النسبي خلال فتراة الظهيرة، مشيرا الى ان موجات البرد في بعض السنوات تفاجئنا مع نهاية فصل الشتاء، مؤكدا ان البرودة الفعلية تنتهي في كل عام مع نهاية شهر فبراير وتعتبر هذه الفترة من فترات التمازج بين فصلين ومرحلة انتقالية بين كل من فصل الشتاء وفصل الربيع.
وقال ان من اسباب التذبذب والتفاوت بين البرودة والاعتدال خلال فصل الشتاء هو تقدم بعض المنخفضات الجوية والتي تسببت الدفء الملحوظ وتساقط الأمطار أحياناً، ولكن سرعان ما تنتهي هذه الحالة مع عودة المرتفعات الجوية والتي تتسبب في خفض درجات الحرارة بعض الشيء، مؤكدا ان موعد نهاية الأمطار الطبيعية في الكويت ينتهي مع نهاية فصل الربيع والذي يتزامن مع فترة السرايات (شهر ابريل) من كل عام وان استمرارها خلال هذه الفترة أمر طبيعي وأن فرص الأمطار المتفرقة قد تستمر على فترات متقطعة حتى بداية موسم التويبع الفلكية في 21 يونيو موعد نهاية سقوط الأمطار الطبيعية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>